U3F1ZWV6ZTQ2NDY5MTIwNzY3X0FjdGl2YXRpb241MjY0MzEwMjM4MzA=
recent
آخر المقالات

أشهر كتب فولتير PDF

القاموس الفلسفي

يعد «القاموس الفلسفي» أهم أعمال فولتير على الإطلاق، ويعتبر بحق قمة ما وصل إليه عصر التنوير من تقدم فكري وحضاري. يستخدم فولتير في هذا الكتاب لغة عادية للتعبير عن أشد المذاهب الفلسفية إغراقا في التجريد، مبتعدا بذلك عن الأسلوب الفلسفي الأكاديمي بمصطلحاته ومفاهيمه ونظرياته.
يشتمل الكتاب على مواد متنوعة حول موضوعات شتى جال بينها فكر فولتير، ويتجلى فيه أسلوبه الناقد للأفكار التي كانت سائدة في مكانه وزمانه فرنسا في القرن الثامن عشر وسخريته من المعتقدات والمسلمات التي لا تستقيم للعقل، ولكنها تشيع بأساليب الدجل والتخويف واستغلال السذاجة، ويهدف من خلاله إلى تحقيق ثلاث غايات: إعلاء منزلة العقل، وهدم الفلسفات الميتافيزيقية، والدعوة إلى السلام والربوبية.
تحميل الكتاب

الرسائل الفلسفية

من الفكر ما كلما حاربته قوي وازداد رواجا، وهكذا كان الحال في أوائل القرن الثامن عشر، حين ضيقت السلطات الفرنسية الخناق على «فولتير» وتعرضت لكتابه «الرسائل الفلسفية» بالحجب والحرق. هذا الكتاب الذي اعتبر في فرنسا انذاك مخالفا للدين و محرضا على الربوبية ومقوضا للنظام الاجتماعي، كتبه فولتير إبان إقامته في مهجره بإنجلترا، مدفوعا بملاحظته للبون الشاسع بين المجتمعين الإنجليزي والفرنسي على أكثر من صعيد. وهكذا تأتي هذه الرسائل التنويرية محملة بمقارنات تختص بالنظام الحكومي والبرلماني، والحياة الكنسية والكهنوتية، وكذلك الجوانب العلمية والأكاديمية وما يتعلق بنسق رعاية الفنون والآداب في كل من البلدين. ويتوجه فولتير في أكثر الرسائل إثارة إلى امتداح أعلام إنجليز ﮐ «نيوتن»، وتجارب إنجليزية كجماعة «الكويكرز»، وذلك على حساب الطعن في شخصيات فرنسية ﮐ «ديكارت» واللاهوتي «بليز باسكال».
تحميل الكتاب

مسرحية محمد

هذا كتيب يتناول مسرحية قصيرة لصاحب البغلة الطائرة محمد يتناول فيه كاتبه وهو رجل التنوير الفرنسي فولتير أهم أحداث سيرة محمد نشر دينه وجريمة بني قريظة و..الخ
الكتيب صغير لا يتجاوز ال50 صفحة ..
تحميل الكتاب

رسالة في التسامح

دعوة الي التسامح باختصار مدقق يتحدث عن التعصب وضرورة التخلي عنه ودعوة إلى التسامح والعيش سوياً بسلام وأورد العديد من الإستدلالات التاريخية العميقة من التاريخ اليهودي والمسيحي الذي سبق عصره والمعاصر له اذا قرأنا الكتاب بعقلية القرن الحالي سوف يكون اكثر تناسبا.
تحميل الكتاب

زديج

اختار «فولتير» أن يعرض رؤيته لإحدى أهمِّ القضايا الفلسفية؛ وهي موضوع «القضاء والقدر» في قالبٍ أدبيٍّ روائيٍّ، ربما رأى أنه أبلغ لإيصال الفكرة. وقد عمد عميد الأدب العربيِّ «طه حسين» إلى نقل حكايته إلى العربية، حكاية «زديج»؛ الشاب البابلي كريم المنشأ واسع الثراء، المعروف بكرم النفس وجمال الخلقة ونقاء السريرة، ولكن كل ذلك — للأسف — لم يجعل حظه مع النساء جيدًا، فقد وجد منهن السوء والخيانة لقاء الحب والإخلاص، ويبدو أن حقيقة البشر صدمته، فقرَّر أن يدرس الجمادات وحقائق الطبيعة، علَّ ذلك يسلِّي قلبه، ومُجَدَّدًا يخيب أمله؛ فالمعرفة التي حازها كادت تسوقه لحتفه عدة مرات. وهكذا تستمر الحياة مع «زديج»، حيث لا يجد جزاءً للإحسان إلا النكران، ولكنه يقابل ذلك بالصبر والاحتمال، حتى كوفئ آخر الأمر أعظم المكافأة فأصبح ملكًا عظيمًا على «بابل».
تحميل الكتاب

كنديد

«كل شيء سيسير إلى الأفضل في أفضل العوالم الممكنة.» كانت تلك هي فلسفة التفاؤل الشهيرة ل «ليبنتز»، التي تلازمت — بشكل مثير للسخرية — مع حرب السنوات السبع في «أوروبا» والزلزال الكارثي في «لشبونة» عام ١٧٥٥م؛ الأمر الذي أدى إلى حيرة فلاسفة ذاك العصر في كيفية تطبيق تلك النظرة المتفائلة للعالم على أحداثه الجارية. كان أكثرهم تمردا وجدلية هو «فولتير» الذي بدأ بتأليف القطع الأدبية الساخرة من تلك الفكرة، ومن أشهرها رواية «كنديد» التي أحدثت جدلا واسعا؛ لما احتوته من انتقادات لاذعة تحت ستار من السذاجة. «كنديد» هو الاسم الذي اختاره «فولتير» لبطله الذي لقن التفاؤل على يد معلمه «بنغلوس»، قبل أن يطرد من قصر البارون ويبدأ رحلته المضنية، التي تحكى في بناء روائي ممتع يغلب عليه التهكم.
تحميل الكتاب

ميكروميغاس وثلاث قصص

في فاصل ممتع من الخيال، قد تجد نفسك في مواجهة فتى عملاق بطول ١٢٠ ألف قدم، قادم إليك من نجم الشِّعرى بعد أن نُفي لكثرة شغبه. سيستكشف أمرك برفقة قزمٍ زُحليٍ بطول ستة آلاف قدم فحسب، قابله في الرحلة التي اضطر خلالها للتوقف في هذه الكرة؛ الأرض، فقط من أجل المبيت. وبرغم ضآلة حجمك؛ ستجلس وسط ثُلة من فلاسفة كوكبك كي تشرح رؤيتك للحياة، وسيحمله الكبر الذي يملؤك على الانفجار في الضحك. ثم ستقابل «ممنون»، الحكيم الذي أدى سعيه للكمال إلى فقدانه ماله وعينه، قبل أن تقف على ناصية قبر «صادق» مندهشًا من رغبة زوجته في قطع أنفه! وستوافق رغبة «سزوستريس» في أن يهب قلبه لآلهة الحب بدلًا عن آلهة الشهوة. وحده «فولتير» يقدر بسلاسته أن يأخذك في رحلة كهذه.
تحميل الكتاب

أوديب أو السر الهائل

يناقش في الكتاب ما في ذلك الكثيرين ممن ينتمون للطبقة الأرستقراطية الفرنسية. وكانت ردود فولتير اللاذعة مسؤولة عن فترة المنفى التي خرج بمقتضاها من فرنسا ليستقر في إنجلترا.
تحميل الكتاب

الاسمبريد إلكترونيرسالة