U3F1ZWV6ZTQ2NDY5MTIwNzY3X0FjdGl2YXRpb241MjY0MzEwMjM4MzA=
recent
آخر المقالات

البراهمة - بـ قلم مهدي العربي

تنويه: المقال المنشور لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع!
البراهمة هم طائفة تعد من أكبر الديانات في الهند يؤمنون بإله مجرد. البراهمة هم قوم ينسبون إلى رجل منهم يقال له: (براهم)، وكانت تسمى من قبل الهندوسية، وهم قبيلة في الهند، فيهم أشراف أهل الهند، إطلاق مصطلح (البرهمية) عليها، بدلاً من مصطلح الهندوسية، لأن الأول يدل على الأصل، وهو الذي ورد في النصوص المقدسة عندهم، فليس هناك أي ذكر لهندي أو هندوسي، ولأن الأخير يشمل كل ما في الهند الحديثة والقديمة من الأديان. يؤمنون بالتناسخ ليتخلص المرءُ من القيود التي تربطه بالدنيا ، وذهب مؤرِّخو الفرق الإسلاميّة إلى أنها تحرّم لحوم الحيوان و تنكر البعث النُّبوّات فلهذا يمكننا إعتبارهم من أقدم الربوبيين في التاريخ على الرغم من أنهم أمنوا ببعض الخرافات.
كان للبراهمة مناقشات مع المسلمين و المسيحيين وأصحاب الديانات عموماً و حتى أن البعض من مفكري العصر الإسلامي تبنوا أفكارهم و من اشهر من اعتنقها هو الطبيب زكريا الرازي و الفيلسوف إبن الراوندي و الشاعر أبوالعلاء المعري.
من أشهر أقوالهم:
قد دلت الدلائل العقلية على أن للعالم صانعا عالما قادرا حكيما وأنه أنعم على عباده نعمة توجب الشكر فننظر في آيات خلقه بعقولنا ونشكره بلائه علينا وإذا عرفناه وشكرنا له استجبنا ثوابه وإذا أنكرنا وكفرنا به استجبنا عقابه فما بالنا نتبع بشرا مثلنا
فإنه(الرسول) إن كان يأمرنا يوافق العقل فما حاجتنا به؟!
وإن جاء بما يخالف العقل كان قوله دليلا ظاهرا على كذبه.
قد دل العقل على أن الله تعالى حكيم والحكيم لا يتعبد الخلق إلا بما تدل عليه عقولهم وقد وردت أصحاب الشرائع بمستقبحات من حيث العقل من التوجه إلى بيت مخصوص في العبادة والطواف حوله والسعي ورمي الجمار والإحرام والتلبية وتقبيل الحجر الأصم وكذلك ذبح الحيوان وتحريم ما يمكن أن يكون غذاء للإنسان وتحليل ما ينقص من بنيته وغير ذلك وكل هذه الأمور مخالفة لقضايا العقول.
إن أكبر الكبائر في الرسالة اتباع رجل هو مثلك في الصورة والنفس والعقل يأكل مما تأكل ويشرب مما تشرب حتى تكون بالنسبة إليه كجماد يتصرف فيك رفعا ووضعا أو كحيوان يصرفك أماما وخلفا أو كعبد يتقدم إليك أمرا ونهيا.
الاسمبريد إلكترونيرسالة