U3F1ZWV6ZTQ2NDY5MTIwNzY3X0FjdGl2YXRpb241MjY0MzEwMjM4MzA=
recent
آخر المقالات

الكاهن أنس السلطان - شطاف الحمام يفسد الصيام

بحلول شهر رمضان، يتخوف الكثيرين من بعض الأعمال، التي في اعتقادهم قد تفسد صيامهم، ومن ضمن تلك الأعمال هو "مياه الشطافة" واندفاعها بشدة هل يفطر الصائم أم لا؟! .
وأفتي الداعية الأزهري أنس السلطان، أن اندفاع "شطاف" المياه بشدة، من شأنه إفطار الصائم، ولا يستطيع إنهاء يومه، خاصة وأن المياه بتلك الأسلوب ستدخل إلى جوفه، وبذلك لا يكون الفرد قد أتم ركنا من زوايا الصوم وهو عدم دخول مياه أو طعام للجوف.
وأزاد السلطان، أنه على الرجل والمرأة أن يتوخوا الانتباه فيما يدخل إليهما من مياه خلال مرحلة الصوم، وأن لا يقصر دخول المياه إلى الجوف بواسطة الفم لا غير، ولكن من قبل المرأة ودبر الرجل والمرأة، وأي مدخلات لجوفيهما يمثل إفطارا صريحا.
وأفتى الشيخ أنس السلطان واحد من الدعاة خريجي الأزهر، في مرة سابقة، بحرمانية أكل الفسيخ، مرجحًا هذا لسببين: الأول لأنه نجس نتيجة لـ نقعه في دمه والدم نجس، والثاني لأنه مؤذي بالصحة، معتبرًا أن الرنجة جائزة.
وذكر الشيخ أنس السلطان في فتواه على صفحته الشخصية بموقع “الفيسبوك”، أن نجاسة الفسيخ محل جدل بين الفقهاء إلا أن القائلين بنجاسته عدد عظيم منهم، وعلى قمتهم الإمام الشافعي رضي الله سبحانه وتعالى عنه، أما إذا تم تخليله عقب تنظيفه من الدم فلا يكون نجساً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة